HUKUM MEMAINKAN ALAT MUSIK (REBANA) DI MESJID
Para ulama' berselisih pendapat mengenai hukum main rebana
(terbangan ) di dalam masjid pada acara-acar a tertentu seperti akad nikah,
pembacaan maulid, terdapat dua pendapat yang saling bertentangan dalam masalah
ini ;
Pendapat pertama menyatakan menyatakan bahwa memainkan
rebana di dalam masjid diperbolehkan. berdasarkan hadits nabi ;
أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ، وَاجْعَلُوهُ
فِي المَسَاجِدِ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفُوفِ
“Umumkanlah pernikahan, dan lakukanlah di masjid, serta
(ramaikan) dengan memukul duf (rebana).” (Sunan Turmudzi, no.1089)
Syekh Ibnu Hajar Al-Haitami dalam fatwa beliau yang termuat
dalam kitab "Al-Fatawi Al-Fiqhiyah Al-Kubro" menjelaskan, hadits
tersebut mengisyaratkan kebolehan memainkan rebana dalam acara pernikahan
didalam masjid, dan diqiyaskan pula kebolehan memainkan rebana untuk
acara-acara lainnya. Syekh Al-Muhallab menyatakan bahwa semua pekerjaan yang
dikerjakan didalam masjid apabila tujuannya demi kemanfaatan kaum muslimin dan
bermanfaat bagi agama, boleh dikerjakan didalam masjid. Qodhi Iyadh juga
menyatakan hal yang sama, beliau menambahkan, selama pekerjaan tersebut tidak
merendahkan kemuliaan masjid maka boleh dikerjakan.
Kebolehan diatas dengan batasan selama tidak mengganggu
kekhusukan orang-orang yang sedang mengerjakan ibadah didalam masjid dan
dilakukan dengan cara yang tidak sampai merendahkan kemuliaan masjid, jika
ketentuan tersebut dilanggar maka hukumnya haram.
Pendapat kedua menyatakan bahwa hukumnya haram karena
menganggap masjid bukanlah tempat keramaian dengan memukul rebana, melainkan
tempat khusus ibadah. Adapun hadits yang membolehkan memainkan rebana dimasjid,
menurut
mereka yang maksud hadits itu adalah menampakkan akad nikah
didalam masjid dan memukul rebananya dilakukan diluar masjid.
Dalam kitab Imam Suyuthi, dalam kitab beliau, "Al-Amru
Bil Ittiba' Wannahyu Anil Ibtida' menjelaskan :
"Di antaranya (perkara-perkara bid'ah) adalah menari,
menyanyi di dalam masjid, memukul duf (rebana) atau rebab (sejenis alat musik),
atau selain itu dari jenis alat-alat musik. Maka, barang siapa yang melakukan
itu di masjid maka dia mubtadi’ (pelaku bid’ah), sesat, patut baginya diusir
dan dipukul, karena dia meremehkan perintah Allah untuk memuliakan masjid. Alloh
Ta’ala berfirman ;
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ
وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ
“Bertasbih kepada Alloh di masjid-masjid yang telah
diperintahkan untuk dimuliakan dan disebut nama-Nya di dalamnya.” (Q.S. An-Nur
: 36)
Rumah-rumah Alloh adalah masjid-masjid, dan Alloh Ta’ala
telah memerintahkan untuk memuliakannya, menjaganya dari kotoran, najis,
anak-anak, ingus (ludah), (bau) bawang putih, bawang merah, nasyid-nasyid dan
sya’ir di dalamnya, nyanyian dan tarian, dan barang siapa yang bernyanyi di dalamnya
atau menari maka dia adalah pelaku bid’ah, sesat dan menyesatkan, dan berhak
diberikan hukuman".
Kesimpulannya, hukum memainkan rebana didalam masjid adalah
khilaf, sebagian ulama' memperbolehkannya dan sebagian ulama' melarangnya.
Wallohu a'lam
Referensi :
1. Al-Fatawi Al-Fiqhiyah Al-Kubro, Juz : 4 Hal : 356
2. Umdatul Qori Syarah Shohih Bukhori, Juz : 4 Hal : 220
3. Fathul Bari, Juz : 3 Hal : 340
4. Umdatul Mufti Wal Mustafti, Juz : 1 Hal : 129
5. I'anatut Tholibin, Juz : 3 Hal : 316
6. Al-Amru Bil Ittiba' Wannahyu Anil Ibtida', Hal : 30
Ibarot :
Al-Fatawi Al-Fiqhiyah Al-Kubro, Juz : 4 Hal : 356
وفي الترمذي وسنن ابن ماجه عن عائشة - رضي
الله تعالى عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال «أعلنوا هذا النكاح وافعلوه
في المساجد واضربوا عليه بالدف» وفيه إيماء إلى جواز ضرب الدف في المساجد لأجل ذلك
فعلى تسليمه يقاس به غيره
Umdatul Qori Syarah Shohih Bukhori, Juz : 4 Hal : 220
وقال المهلب المسجد موضوع لأمر جماعة المسلمين
وكل ما كان من الأعمال التي تجمع منفعة الدين وأهله
Fathul Bari, Juz : 3 Hal : 340
وحكى القاضي عياض، عن بعض شيوخه، أنه قال:
إنما يمنع في المساجد من عمل الصنائع التي يختص بنفعها آحاد الناس وتكتسب به، فأما
الصنائع التي يشمل نفعها المسلمين في دينهم كالمثاقفة، وإصلاح آلات الجهاد مما لا امتهان
للمسجد في عمله فلا بأس به. والله أعلم
Umdatul Mufti Wal Mustafti, Juz : 1 Hal : 129
مسألة : ضرب الطبل في المسجد حرام شديد
التحريم، لما فيه من الإستخفاف بحرمة المسجد وامتهانه، وذلك حرامشديد التحريم، والمزمار
فيه اشد تحريما، والمخالفة لما امر الله به من تعظيم المسجد ولا شك ان المستعمل للطبل
والمزمار في المسجد متعرض لسخط الله ومقتهوحلول النقمة به، لأن فعله المذكور يشعر باتخفافه
بحرمة المسجد – الى ان قال – واما حديث الترمذي مرفوعا :” { أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ
وَافْعَلُو هُ فِي الْمَسَاجِ دِ وَاضْرِبُو ا عَلَيْهِ بِالدُّفِّ }…فالمراد منه
: جعل العقد في المسجد والدف خارجه إعلانا بالنكاح،وما استند اليه بعضهم من انه صار
فعله في المسجد شعارا للأعياد والصوم ونحوهما..ف جهل قبيح وغلطفي الإستدلال، ولا تصلح
العادة دليلا للأحكام الشرعية بل هذا ان وقع.. فهو شعار معاند ومراغم للشرع –إلى أن
قال- يقول الفقير : مفهوم حديث مسلم : ان الإشغال بغير ذلك وضع للشيئ في غير محله ،
وقد اعتيد في بعض البلدان إيقاع ختم القرآن مثلا في المسجد، وتفرقةالقهوة والحلوى والسمسم
ونحوها ، ودخول الصبيان المسجد فيقع منهم تقذير المسجد، وذلك حرام شديد التحريم، والتصدق
بذلك وان كان قربة في ذاته الا ان اقترانها بالمحرم وهو عدم احترام المسجد صيره محرما،
فان اريد فعل الختم فيه وتفرقة ما ذكر .. وجب المنع من المحرم في المسجد اعني تقذيره
والإزراء به ، ولعب الصبيان فيه كما قال ابوالعباس الطنبداوي ما ملخصه { الأمور المستحبة
لا يمنع منها اذا اقترنت بها مفسدة ، وانما يمنع من تلك المفسدة كما لو وقع اختلاط
النساء بالرجال فيالطواف ، فالطواف باق علىمشروعية وانما بؤمر الطائف بالبعد عنهن وغضالطرف
بحيث يسلم من المفسدة} انتهى كلامه. واذا كان وقوع الختم في المسجد مع وقوع التلويث
والإزدراء واللعب ولم يتأت المنع من وقوع ما اقترن بالختم من الإزدراء واللعب..صا ر
فعل الختم فيه حراما، ففي فتاوى ابن حجر الحديثية { ان المواليد التي تفعل بمكة اكثرها
مشتمل على خير كصدقة و ذكر وصلاة على النبي صلى الل عليه وسلم، وعلى شرور لو لم يكن
منها الا رؤية النساء للرجال الأجانب، وبعضها ليس فيه شيئ لكنه قليل نادر. قال ابن
حجر : ولا شك ان القسم الأول ممنوع للقاعدة المقررةالمشهورة : ان درء المفاسد مقدم
على جلب المصالح، فمن علم وقوع شيئ من الحرام فيما يفعل من ذلك..فهو آثم عاص، فالخيرفيه
لا يساوي شره ، الا ترى ان الشارع اكتفى من الخير بما تيسر، ومنع من جميع انواع الشر
حيث قال ”اذا امرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، واذا نهيتكم عن شيئ فاجتنبوا ” !.
وقرر ابن حجر في القسم الخالي من الشر سنيته، واستتدل بالأحاديث الواردة في الأذكار
الخاصة والعامة } انتهى. فمتى كان وجود القهوة والحلوى ونحوهما سببا لحضور الصبيان
وانتهاكهم حرمة المسجد.. كان المحضر آثما لأن التسبب في المعصية معصية. ويجب على من
له قدرة على إزالته إزالته، وانكان يزول بحضوره .. وجب حضوره او النهي الذي يزول به
المنكر، فان لم يقدر على إنكاره .. حرم عليه الحضور كما في نظيره في الوليمة مع انها
واجبة، ووردالزجر عن عدم الإجابة عليها ، ويأثم ولي الصبيوالسفيه المنتهك لحرمة المسجد
ان اطلع على فعله ولم يزجره ، او علم ان ذلك الصبي ممن عرف بالأذية للمسجد لبذائة لسانه
وكثرة صياحه ومزيد شره كأكثر صبيان العصر، وربما تجمع الصبيان وغيرهم لذلك وهناك مصلّ
اوذاكر او طالب علم فيشوش عليهم، فيدخل الفاعل فيوعيد {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ
مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ } اي لا احد اظلم منه
I'anatut Tholibin, Juz : 3 Hal : 316
وقال في شرحه: قوله أعلنواهذا النكاح، أي
أظهروه إظهار السرور. وفرقا بينه وبينغيره واجعلوه في المساجد مبالغة في إظهاره واشتهاره،
فإنه أعظم محافلالخير والفضل. وقوله واضربوا عليه بالدفوف: جمع دف، بالضم، ويفتح، ما
يضرب به لحادث سرور. (فإن قلت) المسجد يصان عن ضرب الدف: فكيف أمر به ؟ (قلت) ليس المراد
أنه يضرب فيه، بل خارجه، والامر فيه إنما هو في مجردالعقد
Al-Amru Bil Ittiba' Wannahyu Anil Ibtida', Hal : 30
ومن ذلك الرقص، والغناء في المساجد، وضرب
الدف أو الرباب، أو غير ذلك من آلات الطرب. فمن فعل ذلك في المسجد، فهو مبتدع، ضال،
مستحق للطرد والضرب؛ لأنه استخف بما أمر الله بتعظيمه، قال الله تعالى: (في بيوت أذن
الله أن ترفع " أي تعظم " ويذكر فيها اسمه)، أي يتلى فيها كتابه. وبيوت الله
هي المساجد؛ وقد أمر الله بتعظيمها، وصيانتها عن الأقذار، والأوساخ، والصبيان، والمخاط،
والثوم، والبصل، وإنشاد الشعر فيها، والغناء والرقص؛ فمن غنى فيها أو رقص فهو مبتدع،
ضال مضل، مستحق للعقوبة
Tidak ada komentar:
Posting Komentar